اخبار فينكس

الفن الإسلامي – كيف بدأ؟

تم تصوير الفن الإسلامي الذي نشأ في الوقت الذي أعقب وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) في الغالب بالطريقة المعمارية. ظهر هذا الشكل في البلدان التي ساد فيها الإسلام وجسد التعاليم الإسلامية في أفكاره وموضوعاته. ومع انتشار جناحي الإسلام من إفريقيا إلى مصر ومن إسبانيا إلى بلاد فارس ، اكتسب قوة ومضمونًا. تكمن الأصول في تراثها العربي الفني الغني حيث تم استخدام أنواع مختلفة من الفن للتعبير عن تفرد الإسلام دون أي شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي.

تم تطوير الفن الإسلامي بمرور الوقت من خلال مزيج فريد من فنون مختلفة من البيزنطيين والأقباط والرومان والفرس. هنا يضع أعظم أصول هذا الفن ، مهارته في دمج التصاميم الأصلية مع التصميمات المستوردة لتحقيق نتيجة نهائية مميزة تمامًا. العامل المشترك الوحيد في جميع أنواع الفن الإسلامي هو الزخارف والتصاميم المجردة. استخدم معظمهم الخطوط المنحنية والمتشابكة بألوان زاهية ونابضة بالحياة لتحسين الأنماط المختلفة. من الواضح أن أرقى قطع هذا الفن والعمارة في جميع أنحاء العالم يمكن تمييزها من خلال الألوان الحيوية في تصاميم الأزهار.

يُعتقد أن الشكل الحالي لمثل هذا الفن ظهر خلال حكم الخلافة الأموية (661-750). بعد ذلك ، مرت فترات متباينة من الفن والعمارة الإسلامية. لذلك ، يتم تصنيف هذا الفن بشكل شائع وفقًا للإمبراطورية السائدة عند إنشاء العمل الفني. صنفت معظم المتاحف والمعارض الفنية مجموعاتها من خلال السلالات الإسلامية المختلفة بما في ذلك الأموي والعباسي والصفوي والعثماني والمغول.

نظرًا لأن الإسلام دين متنوع يشمل أشخاصًا من خلفيات عرقية مختلفة ، فإن الفن الإسلامي أيضًا متنوع كثيرًا لاستيعاب جميع أعراق أتباعه. لديها القدرة على توحيد العناصر المختلفة في قطعة جميلة تصور العديد من جوانب الفنان. يتجنب الفن الإسلامي أي شكل من أشكال التمثيل البشري أو الحيواني فيه. هذا بسبب اعتقاد المسلمين أنه لا يمكن لأحد أن يكرر عمل الله. وهكذا فإن كل هذا الفن موجود بشكل ثابت في شكل أشكال وخطوط زهرية وهندسية وتجريدية. تتوفر أيضًا العديد من الكتب الجيدة لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن تاريخها ونزولها عبر الزمن إلى نسختها الحالية. يلاحظ المسافرون حول العالم السمات الإقليمية المحددة للفن الإسلامي التي تختلف من تضاريس إلى أخرى لتشمل تاريخ هذا المكان المحدد فيه.

Sohail Khan

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى