اخبار فينكس

لمحة عامة عن ليزر الأسنان وتطبيقاتها في طب الأسنان

ليزر الأسنان

تم تصميم ليزر الأسنان خصيصًا للاستخدام في جراحة الفم على اللثة والأسنان أو عظم الفك السفلي أو الفك العلوي. في أوائل التسعينيات وافقت إدارة الغذاء والدواء

استخدام الليزر في جراحة الفم على اللثة ، وبعد فترة وجيزة حصل الليزر على الموافقة في عام 1996 لإجراء جراحة الفم للأنسجة الصلبة مثل الأسنان أو عظم الفك السفلي والفك العلوي.

أكثر أنواع الليزر شيوعًا هي ليزر الإيتريوم العقيق ، وليزر ثاني أكسيد الكربون ، وليزر الصمام الثنائي.

أنواع الليزر

تنتج الأنواع المختلفة من الليزر أطوال موجية مختلفة من الطاقة الضوئية وهذا يحدد تطبيقها. على سبيل المثال ، يتم استخدام ليزر الصمام الثنائي في تطبيقات الأنسجة الرخوة مثل نحت اللثة واستئصال اللثة. (استئصال اللثة هو إجراء لإزالة وإعادة تشكيل أنسجة اللثة الرخوة و / أو المريضة للتخلص من الجيوب بين الأسنان واللثة)

على الرغم من أن استخدام ليزر الأسنان في جراحة الفم أفضل بكثير من الأساليب القديمة في بعض الإجراءات ، إلا أنه يتم إجراؤها بواسطة المثقاب في حالات أخرى. على سبيل المثال ، عند استخدام الليزر لاستئصال اللثة أو تحديد اللثة ، لا يوجد سوى القليل من الدم أو لا يوجد دم حيث يقوم الليزر بالكي لأنه يقطع المادة. يقلل الليزر أيضًا من الحاجة إلى التخدير لأنه يقتل العصب لأنه يقطع اللحم وبالتالي يكون هناك ألم بسيط ، كما يقلل الليزر من خطر الإصابة بعد الجراحة.

على الرغم من أن الليزر يتفوق في بعض الإجراءات ، إلا أن المثقاب لا يزال يتفوق عليه بالنسبة للعديد من العمليات الأخرى ، مع الأخذ في الاعتبار أن تكلفة وحدة الليزر باهظة في بعض الأحيان ، فإن ليزر الأسنان يتكلف ما بين ثمانية آلاف وخمسين ألف دولار مقارنة بالطراز القديم حفر أسنان هوائي بتكلفة مائتين وخمسمائة دولار.

استخدامات ليزر الأسنان

على الرغم من عدم استخدام كل طبيب أسنان لأشعة الليزر للأسنان ، إلا أنها أصبحت أكثر شيوعًا مع تقدم التكنولوجيا وأصبحت في متناول الجميع. إلى جانب عمل الأنسجة الرخوة ، يستخدم أطباء الأسنان الليزر لأداء إجراءات أخرى باستخدام الليزر. يستخدم أطباء الأسنان الليزر لإزالة التسوس من الأسنان استعدادًا للحشو. ثم يمكنهم بعد ذلك استخدام الليزر “لعلاج” أو تقوية الحشوة.

غالبًا ما يستخدم الليزر لإزالة الأنسجة للخزعة ولإزالة الآفات. يستخدم الليزر أيضًا لتنشيط محاليل التبييض البيروكسيدية في إجراءات تبييض الأسنان. الفوائد الأخرى لاستخدام الليزر في إجراءات طب الأسنان هي أنها قد تكون أقل إيلامًا ، مما يقلل من استخدام التخدير.

قد يقلل الليزر أيضًا من القلق لدى المرضى بسبب الصوت الذي يصدره المثقاب. يقلل الليزر أيضًا من كمية النزيف والتورم بعد الإجراءات التي يتم إجراؤها على اللثة ، كما أنه يساعد في الحفاظ على المزيد من الأسنان السليمة عند استخدامها لإزالة تسوس الأسنان. حتى مع كل هذه الفوائد ، لا تزال هناك سلبيات لاستخدام الليزر.

لا يمكن لطبيب الأسنان استخدام الليزر على الأسنان التي تحتوي بالفعل على حشوات. لا يمكن استخدام الليزر في العديد من إجراءات طب الأسنان التي يتم إجراؤها بشكل شائع ، مثل ، لا يمكن استخدام الليزر لملء التجاويف بين الأسنان أو بالقرب من الحشوات الموجودة أو لتحضير سن لتاج به تجويف كبير. لا يمكن استخدام الليزر لإزالة تاج معيب ، أو حشوة فضية قديمة ، أو للتحضير لوضع جسر.

لا تزال المثاقب الهوائية هي الأفضل لتشكيل الحشوات وتلميعها. نظرًا لكونه جديدًا نسبيًا في طب الأسنان ، فقد أصبح الليزر مكانًا أكثر شيوعًا وسيشهد على الأرجح زيادة في الاستخدام مع تطور التكنولوجيا بشكل أكبر.

by David L Greene

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى